مرحبا بك في  مرحبا بك في

Menu


من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 5 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

  
محافظة ثادق




تقع مدينة ثادق في منطقة الرياض على بعد 140 كم شمال غرب مدينة الرياض وهي العاصمة الاقليمية لمنطقة المحمل، ونشأت المدينة من تجمع سكني حول وادي عبيثران الذي يعتبر من اهم الوديان بالمنطقة ، وتمتاز محافظة ثادق بمشاريعها الزراعية ويعمل سكانها بالتجارة والزراعة والعمل بالدوائر الحكومية ، ومن اهم معالمها وادي عبيثران، سد ثادق، وخزان المياه العلوي، ومبنى البلدية، ويوجد بها العديد من الدوائر الحكومية.


--------------------------

لمحة تاريخية عن ثادق

نشأت مدينة ثادق من تجمع سكاني لبعض القبائل من وادي الدواسر وذلك منذ 350 سنة تقريبا وهي عبارة عن وادي فسيح به سلاسل جبلية من الجهتين الشرقية والغربية وقد تناثرت المنازل ضمن المزارع ثم تكونت كتلة سكنية لبعض هذه المنازل تتخللها شوارع وممرات ضيقة ولوفرة المياه استقطبت ثادق العديد من السكان بالهجر والقرى المجاورة وتبعد مدينة ثادق عن مدينة الرياض بمسافة 140كم.
الأثار الموجودة في ثادق:

يوجد بثادق اماكن اثرية تدل على قدم هذه المنطقة ومن آهم الأثار:-

ابراج المراقبة .
برج المرقب .
برج مشرف.

جبل غرابة/ وفي آعلاه آثار يقول الآهالي إنها آثار بني هلال .
الشعيبية/ حي من آقدم الأحياء في ثادق هدمه سيل عام 1342هـ وغطته الرمال .
القصور/ غرب ثادق في العتك عبارة عن قصور قديمة تجاور المباعل التي كان الأهالي يقومون بزراعتها في الشتاء بالقمح وتدل زراعة آهل ثادق في هذا المكن على قوتهم ومنعتهم لآن القصور تقع في العتك حيث يكثرقطاع الطرق في العصور القديمة .
المصافيق / عملت كمصدات للرمال وهي الطريقة الوحيدة التي آثبتت نجاحها في صد الرمال بعد أن اخفقت اشجار الأثل في إيقاف زحف آلرمال وتتكون من حائط طين ذا نتوءات دائرية لايقل ارتفاعها عن ستة امتار لحماية الاراضي الزراعية والمساكن .
----------------------------------
الأحياء القديمة في ثادق:
1. الشعيبية
2. السفالة الشرقية
3. السفالة الغربية
4. الجو
5. الرميلة
6. المنيزلة
7. موافق
8. الصبيحية
9. جيرة
10. سوق السكن
11. العزدة
12. هبهب
13. الأثلة
14. الوسيطا
15. الأوسط
-------------------------------
ثادق في كتابات الأوروبيين:
زار ثادق العديد من الرحالة الاوربيين تحدوهم مقاصد متباينة فخلا ل عام 1917م عبرفلبي بالقرب من ثادق واشارفي كتابه : Arabia of theWahabis الذي طبع سنة 1928م الى ان ثادق تقع قريبا من شعيب العتك ، أما الكاتب الانجليزي ج . ج . لوريمير فيقول في مؤلفه "دليل الخليج" الذي طبع سنة 1908م تقع ثادق بين التويم وحريملاء ومن المحتمل ان نكون على بعد خمسة وثلاثين ميلا من الأولى وعشرين ميلا من الثانية وبها حوالي ثلاثمائة منزل ومزارع نخيل فسيحة واشجار الفاكهة الاخرى هي التين ،الرمان, الخوخ ، الليمون والعنب ويزرع فيها القمح والشعيروالذرة والبرسيم ويبلغ عمق آبارها ثماني قامات وماؤها عذب










[ رجوع ]
 

انشاء الصفحة: 0.01 ثانية